:::: التصميـــــم :::: بين الطباعة والبرمجة ::::::
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
:::: التصميـــــم :::: بين الطباعة والبرمجة ::::::
*************************************************************************
:مقدمة
قبل البدء فى عمل التصميم الذى تود الشروع فى انشاءه ... قم بطرح عدة أسئلة على نفسك أولا **
ما هو الغرض من إنشاء التصميم ؟
هل هذا التصميم الغرض منه الطباعة ؟
أم ان هذا التصميم الغرض منه البرمجة عبر الكمبيوتر وعرضه كبرنامج على الكمبيوتر او كعرض على الإنترنت او ما شابه ؟
ام ان الغرض منه الطباعة والبرمجة معا ؟
ما الفئة الموجهه إليها هذا التصميم وما خصائص هذه الفئة ؟
الألوان المستخدمة فى التصميم ومدى تأثير هذه الألوان على توصيل المعلومة التى بالتصميم هل هى إجابية ام سلبية ؟
كل هذه الأسئلة يجب الإجابة عنها قبل الشروع فى عمل التصميم الذى نريد .
*************************************************************************
اولاً : ما هو التصميم ؟
التصميم هو انعكاس ما بداخل الإنسان (روح ,قلب ,جسد, محيط ,مناخ ) , فيعبر المصمم عما بداخله للآخرين من خلال عمله الفنى .
ثانياً : ما الذى ننتظرة من التصميم ؟
ننتظر الجمال ..
ننتظر المعنى ..
ننتظر الهدف ..
ننتظر الأداء..
ننتظر التميز ...
وبإتمام هذا كله نكون قد وفقنا فى عمل التصميم بنجاح
اما إذا لم نجد ما كنا نتوقع حصوله في العمل من اخراج للعناصر و أداء فني بالشكل المطلوب يجب علينا البحث عن نقاط الضعف التى لم نلاحظها والحصول على الحل المناسب لتلافى هذه النقاط .. وعن طريق الممارسة والتجريب نستطيع التخلص من هذه المشكلات وتخطى نقاط الضعف .. فيجب التحلى بالصبر
:ما يجب مراعاته قبل التصميم
الأول.. الفكرة المقترحة للتصميم ومدى مناسبتها للغرض الموضوعة من أجله
ثانياً... امكانية العمل الذى سنقوم به و جودته
ثالثاً... مناسبة الألوان للغرض ومدى تأثيرها على الفئة الموجهه إليه التصميم
كل هذه الأمور التي قد تراها صعبة في بادئ الأمر..ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد..
وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن..وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم..من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وتعطيك طابعا خاصا لتصميمك ..
وبالتالي..فيجب عليك ان تلغى مسألة كونك " لا تستطيع " من عقلك تماماً..لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار وصل إلى مراحل لم تخطر بباله ان يصل إليها مطلقا ..
ثالثاً : كيف يمكنك أن تختار ألوان الرسومات التعليمية؟
يختار مصمم الرسومات التعليمية ألوانه طبقًا لبعض الأسس والقواعد الفنية، حيث يساعد هذا فى الإيحاء بالمعنى الذى يود أن يبرزه فى عمله الفنى.
إن الألوان الأساسية يعتمد عليها أكثر مصممى الرسومات لاختيار أفكارهم اللونية. حيث يتضمن تركيب الألوان الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر، الأزرق والألوان البينية فخلط أى من هذه الألوان ينتج لك لونًا ثانويًا ولذا نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر الأصفى أو الأنقى عادة ولو أن هناك اختلافاً بينهم فمثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذى يبدو هو ألمع من الأزرق.
وقوة الألوان الرئيسية تكمن فى حيويتها فمثلاً إذا أردت أن ترسم رسمًا تعليميًا جذابًا ومعبرًا كالرسومات البيانية فإن أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية.
وبخلط أى اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة تحصل على ألوان ثانوية فالألوان الثانوية هى : البرتقالى والأخضر والبنفسجى. وبملاحظة الألوان الأساسية تجد الألوان الثانوية تقع بين الألوان الأصلية فعند خلط الأحمر والأصفر ينتج لنا اللون البرتقالى وهكذا.
وعند خلط لونًا ثانويًا ولونًا أساسيًا يظهر لنا لون جديد
رابعاً : كيف يمكن أن نصنف الألوان؟
الألوان الدافئة (الساخنة) :
هى الألوان التى تعطينا الإحساس بالدفء الذى نشعر به من تأثير الشمس وحرارة النار كالأحمر، الأصفر، البرتقالى، والبنفسجى المائل إلى الاحمرار وكلّ تدرجاتها فهى الألوان الدافئة التى ترتبط بالحرارة، الغضب، الفوضى، الغيرة، الثورة، حيث يمكنك أن تفكّر بالنار عندما تستعمل هذه الألوان الساخنة.
الألوان الباردة:
هى الألوان التى تعطينا الإحساس بالبرودة والهدوء. وهذا الإحساس يبعثه فينا الزرع ومياه البحار والسماء والألوان الباردة هى: الأزرق والأخضر والبنفسجى المائل إلى الأزرق وكلّ تدرجات هذه الألوان فالألوان الباردة ترتبط بالبرد، الهدوء، الصفاء، الثقة. اليقين فكّر بالثلج عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان الحيادية:
هناك مجموعة أخرى من الألوان غير الألوان الساخنة والباردة هذه الألوان هى: الأبيض والرمادى والأسود والبنى وهى ما يطلق عليها الفنانون الألوان الحيادية. وتتغير الألوان الحيادية عند إضافة الألوان الباردة أو الساخنة إليها. فيمكن مثلاً أن نحصل على اللون البنى الساخن أو الرمادى البارد وهكذا وبإضافة الأبيض والأسود يمكن الحصول على درجات مختلفة من اللون.
الألوان التكاملية:
كل لون واللون المقابل له يشكلون تراكباً لونيا عادة ما يجعل التصميم حساسا وجميلا جدا. لكن البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة فالأحمر مقابل للأخضر لكنك لا ترى تناسقا لونيا!
الألوان التماثلية:
الألوان التى تصطف بجانب بعضها. تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية، فإذا أردت استخدام ألوان متوازنة استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجى والأزرق يعتبران لونان متماثلان.
الألوان المثلثية:
اختر ثلاثة ألوان من الألوان الأساسية بحيث تشكل مثلثا.
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر تعتبر ألوان مثلثية، أى أن أى ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامت تشكّل مثلثا. والقليل جدا من مصممى الرسومات يستعمل ألوان مثلثية وذلك لكونهم لا يتقنون استعمالها بشكل صحيح.
فالألوان المثلثية فى التصميم أو الرسم تجعله يبدو ملونًا أكثر و حيويًا أكثر وذلك بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط. وعادة ما تلون الشركات التى تريد منح شعاراتها شيئا من المرح بهذه الطريقة.
المزيد عن الألوان
أسلوب ألوان الجمع:
نظرية لونية تستند على خصائص الضوء حيث تقول النظرية: أن كل الألوان فى الطيف المرئى مكوّنة من 3 ألوان أساسية هى: أحمر Red، أخضر Green، أزرقBlue المعروفة اختصارًا بـ RGB.
وعند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها فى كميات مختلفة تحصل على بقية الألوان.
فيزيائيًا اللون لا يوجد ما لم يكن هناك ضوء.
شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقى.. فمثلاً: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذى ينعكس والبرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالى الذى ينعكس وهكذا. فإن خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لونا جمعا ثانويا: قرمزى(فوشى)، أصفر، أزرق تركواز فاتح. وخلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافى.
وتستخدم أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع فى عرض الألوان حيث أنه بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز.
وفى برنامج الفوتوشوب تستطيع تكوين الألوان الضوئية عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب، لاحظ ذلك وستكوّن مصممًا للون متقناً.
:::::::::::::::::::::::::: اخوكم فى الله :: محمد محمود سعيد
ما هو الغرض من إنشاء التصميم ؟
هل هذا التصميم الغرض منه الطباعة ؟
أم ان هذا التصميم الغرض منه البرمجة عبر الكمبيوتر وعرضه كبرنامج على الكمبيوتر او كعرض على الإنترنت او ما شابه ؟
ام ان الغرض منه الطباعة والبرمجة معا ؟
ما الفئة الموجهه إليها هذا التصميم وما خصائص هذه الفئة ؟
الألوان المستخدمة فى التصميم ومدى تأثير هذه الألوان على توصيل المعلومة التى بالتصميم هل هى إجابية ام سلبية ؟
كل هذه الأسئلة يجب الإجابة عنها قبل الشروع فى عمل التصميم الذى نريد .
*************************************************************************
اولاً : ما هو التصميم ؟
التصميم هو انعكاس ما بداخل الإنسان (روح ,قلب ,جسد, محيط ,مناخ ) , فيعبر المصمم عما بداخله للآخرين من خلال عمله الفنى .
ثانياً : ما الذى ننتظرة من التصميم ؟
ننتظر الجمال ..
ننتظر المعنى ..
ننتظر الهدف ..
ننتظر الأداء..
ننتظر التميز ...
وبإتمام هذا كله نكون قد وفقنا فى عمل التصميم بنجاح
اما إذا لم نجد ما كنا نتوقع حصوله في العمل من اخراج للعناصر و أداء فني بالشكل المطلوب يجب علينا البحث عن نقاط الضعف التى لم نلاحظها والحصول على الحل المناسب لتلافى هذه النقاط .. وعن طريق الممارسة والتجريب نستطيع التخلص من هذه المشكلات وتخطى نقاط الضعف .. فيجب التحلى بالصبر
:ما يجب مراعاته قبل التصميم
الأول.. الفكرة المقترحة للتصميم ومدى مناسبتها للغرض الموضوعة من أجله
ثانياً... امكانية العمل الذى سنقوم به و جودته
ثالثاً... مناسبة الألوان للغرض ومدى تأثيرها على الفئة الموجهه إليه التصميم
كل هذه الأمور التي قد تراها صعبة في بادئ الأمر..ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد..
وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن..وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم..من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وتعطيك طابعا خاصا لتصميمك ..
وبالتالي..فيجب عليك ان تلغى مسألة كونك " لا تستطيع " من عقلك تماماً..لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار وصل إلى مراحل لم تخطر بباله ان يصل إليها مطلقا ..
ثالثاً : كيف يمكنك أن تختار ألوان الرسومات التعليمية؟
يختار مصمم الرسومات التعليمية ألوانه طبقًا لبعض الأسس والقواعد الفنية، حيث يساعد هذا فى الإيحاء بالمعنى الذى يود أن يبرزه فى عمله الفنى.
إن الألوان الأساسية يعتمد عليها أكثر مصممى الرسومات لاختيار أفكارهم اللونية. حيث يتضمن تركيب الألوان الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر، الأزرق والألوان البينية فخلط أى من هذه الألوان ينتج لك لونًا ثانويًا ولذا نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر الأصفى أو الأنقى عادة ولو أن هناك اختلافاً بينهم فمثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذى يبدو هو ألمع من الأزرق.
وقوة الألوان الرئيسية تكمن فى حيويتها فمثلاً إذا أردت أن ترسم رسمًا تعليميًا جذابًا ومعبرًا كالرسومات البيانية فإن أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية.
وبخلط أى اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة تحصل على ألوان ثانوية فالألوان الثانوية هى : البرتقالى والأخضر والبنفسجى. وبملاحظة الألوان الأساسية تجد الألوان الثانوية تقع بين الألوان الأصلية فعند خلط الأحمر والأصفر ينتج لنا اللون البرتقالى وهكذا.
وعند خلط لونًا ثانويًا ولونًا أساسيًا يظهر لنا لون جديد
رابعاً : كيف يمكن أن نصنف الألوان؟
الألوان الدافئة (الساخنة) :
هى الألوان التى تعطينا الإحساس بالدفء الذى نشعر به من تأثير الشمس وحرارة النار كالأحمر، الأصفر، البرتقالى، والبنفسجى المائل إلى الاحمرار وكلّ تدرجاتها فهى الألوان الدافئة التى ترتبط بالحرارة، الغضب، الفوضى، الغيرة، الثورة، حيث يمكنك أن تفكّر بالنار عندما تستعمل هذه الألوان الساخنة.
الألوان الباردة:
هى الألوان التى تعطينا الإحساس بالبرودة والهدوء. وهذا الإحساس يبعثه فينا الزرع ومياه البحار والسماء والألوان الباردة هى: الأزرق والأخضر والبنفسجى المائل إلى الأزرق وكلّ تدرجات هذه الألوان فالألوان الباردة ترتبط بالبرد، الهدوء، الصفاء، الثقة. اليقين فكّر بالثلج عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان الحيادية:
هناك مجموعة أخرى من الألوان غير الألوان الساخنة والباردة هذه الألوان هى: الأبيض والرمادى والأسود والبنى وهى ما يطلق عليها الفنانون الألوان الحيادية. وتتغير الألوان الحيادية عند إضافة الألوان الباردة أو الساخنة إليها. فيمكن مثلاً أن نحصل على اللون البنى الساخن أو الرمادى البارد وهكذا وبإضافة الأبيض والأسود يمكن الحصول على درجات مختلفة من اللون.
الألوان التكاملية:
كل لون واللون المقابل له يشكلون تراكباً لونيا عادة ما يجعل التصميم حساسا وجميلا جدا. لكن البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة فالأحمر مقابل للأخضر لكنك لا ترى تناسقا لونيا!
الألوان التماثلية:
الألوان التى تصطف بجانب بعضها. تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية، فإذا أردت استخدام ألوان متوازنة استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجى والأزرق يعتبران لونان متماثلان.
الألوان المثلثية:
اختر ثلاثة ألوان من الألوان الأساسية بحيث تشكل مثلثا.
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر تعتبر ألوان مثلثية، أى أن أى ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامت تشكّل مثلثا. والقليل جدا من مصممى الرسومات يستعمل ألوان مثلثية وذلك لكونهم لا يتقنون استعمالها بشكل صحيح.
فالألوان المثلثية فى التصميم أو الرسم تجعله يبدو ملونًا أكثر و حيويًا أكثر وذلك بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط. وعادة ما تلون الشركات التى تريد منح شعاراتها شيئا من المرح بهذه الطريقة.
المزيد عن الألوان
أسلوب ألوان الجمع:
نظرية لونية تستند على خصائص الضوء حيث تقول النظرية: أن كل الألوان فى الطيف المرئى مكوّنة من 3 ألوان أساسية هى: أحمر Red، أخضر Green، أزرقBlue المعروفة اختصارًا بـ RGB.
وعند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها فى كميات مختلفة تحصل على بقية الألوان.
فيزيائيًا اللون لا يوجد ما لم يكن هناك ضوء.
شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقى.. فمثلاً: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذى ينعكس والبرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالى الذى ينعكس وهكذا. فإن خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لونا جمعا ثانويا: قرمزى(فوشى)، أصفر، أزرق تركواز فاتح. وخلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافى.
وتستخدم أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع فى عرض الألوان حيث أنه بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز.
وفى برنامج الفوتوشوب تستطيع تكوين الألوان الضوئية عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب، لاحظ ذلك وستكوّن مصممًا للون متقناً.
:::::::::::::::::::::::::: اخوكم فى الله :: محمد محمود سعيد
دفعة 2007 ::::::::::::: تكنولوجيا التعليم :::::::::::::::::
شـــــــ المشـــــــــاعر- عضو جديد
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
رد: :::: التصميـــــم :::: بين الطباعة والبرمجة ::::::
خامسا : لماذا لا تبدو الألوان عند طباعتها بنفس جودة زهاء ألوان شاشة الكمبيوتر؟
الكثير من الناس وخاصة مصممى الرسومات التعليمية المبتدئين.. يتعجبون من كون الألوان RGB التى تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل وزاهى تبدو مختلفة وكئيبة متغيّرة عند طباعتها!
هذا هو أسلوب ألوان الطرح:
حيث يعتمد أسلوب ألوان الطرح على خلط الصبغات الفعلية وقد ارتبط بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا ولعلك لاحظت أن ألوان الطرح على النقيض تمامًا لألوان الجمع!
والألوان الثلاثة الأساسية فى ألوان الطرح هى: أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزى (فوشى) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK وخلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر، أخضر، أزرق، كما أن خلط الألوان الأساسية الثلاثة يكون الأسود ويرمز له بـ K .
كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصارا لألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان فى الحقيقة بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة ودقيقة جدا لكل لون أساسى على حدة وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما. بإمكانك ملاحظة ذلك فى طبعات الصحف. خذ عدسة مكبّرة ولاحظ الصور الطباعية عن قرب.
ومن هذا نستنبط ان هناك نظامين للألوان ونجد ذلك واضحا ببرنامج الفوتوشوب فهناك نظام RGB وهناك نظام CMYK
وعند بدء تصميمنا ببرنامج الفوتوشوب يجب علينا مراعاة النظام الذى اخترناه ..
فعند إجراء تصميم بغرض الطباعة يجب علينا اختيار نظام CMYK اولا وقبل الشروع بعمل أى شىء بالتصميم لتكون جودة الطباعة اكثر وضوحا وفاعلية
كما يجب علينا أيضا ان نأخذ فى عين الإعتبار كثافة التصميم او RESOLUTION درجة كثافة البكسل فى التصميم فهذا يؤدى إلى دقة ووضوح التصميم ونقاءه
البكسل (تنطق پكسل) مأخوذ من الكلمة الأنجليزية Pixel يتكون من المقطعين picture element ويعني عنصر الصورة، البكسل هو أصغر عناصر الصورة وهو على شكل نقطة او مستطيل صغير، مجموعة من البكسلات (في سطح ثنائي الأبعاد) تشكل الصورة. وعادة ماتكون البكسلات صغيرة وبكثافة كبيرة حتى تُكون صورة أحسن. يحدد الحاسوب شدة إضاء كل بكسل ولونه لتكوين الصورة الكلية، بالنسبة للصور الملونة فأن البكسل يقسم إلى أجزاء أصغر تعرف بالسب-بكسل sub-pixels
فكلما زادت عدد البكسلات بالصورة زادت درجة وضوحها ...
أما إذا كان الغرض من التصميم هو البرمجة نقوم بإختيار نظام الألوان RGP فهو نظام الألوان الأنسب لتصميمات البرمجة والكمبيوتر وأوضحها
فالمشكلة تقطن فى نظام الألوان وما الغرض من استخدامه هل فى الطباعة ام البرمجة
سادسا : الفئة الموجهة إليها التصميم :
يجب علينا أولا قبل العمل بالتصميم نسأل أنفسنا ما هى الفئة الموجهة إليها التصميم
هل هم الأطفال :
فإن الأطفال لهم طابع خاص فى التصميم الموجه إليهم , فهم يتأثرون عادة بالألوان الجذابة والتأثيرات المثيرة للإنتباه والرسومات الكرتونية وبساطة التعبير وقلة الرموز كى يستطيعوا فهم المعنى المعبر عنه التصميم فيجب مراعاة ميولهم فيجب وضع ما يحبوه والبعد عن ما يكرهون إلا إذا كان الغرض من التصميم إبعادهم عن العادات السيئة مثلا فيجب علينا تجسيد العادة السيئة فى أشياء يكرهونها حتى يبعدون عنها ..
أما إذا كانت الفئة هم الكبار :
فهم يحبون الجدية فى بعض الأحيان ولكل شخص ميوله الخاصة من قبل الألوان فمنهم من يحب الألوان الجذابة ومنهم من يحب الألوان الهادئة فيجب التناسق بين هذه الميول كما يجب مراعات الطبقات المختلفة , فطبقة المثقفين لهم رموز يفهمونها كما ان الطبقات الأخرى لا يستطيعون فهم هذه الرموز فيجب مراعاة هذه الإختلافات أيضا ... كما أن هناك فئة الشباب فيميلون الى أشياء لا يحبونها الكبار .. كما ان الكبار يميلون إلى أشياء لا يحبونها الشباب ..
فكل هذا وذاك وغيره من الأشياء التى لم نتطرق إليها لها القدرة على جعل التصميم ناجحا ام لا
ربما يكون فى إعتقادك ان تصميمك أجمل تصميم وفى إعتقادك انه سوف يحوذ رضى وتقدير كل من يراه ..
ولكن تفاجىء بأن بعضهم ينقد تصميمك .. فلا تنزعج .. فمن وجهت نظرك هو أجمل .. فهى ميولك وآرائك .. فهناك من يأيدها بالطبع
وهناك أيضا من ينقدها .. فحاول أن توفق بينهما .. وقدم كل ما يعجبك ويعجب ميولك .. ولا تنسى أيضا ميول الآخرين .. فأنت حر ما لم تضر ..
هذا ما أردت ان تعرفوه عن التصميم وما يجب ان نراعيه فى عملية التصميم , وذلك بسبب ما واجهته من مشكلات بسبب عدم معرفتى نظم الألوان , ولكن بعد البحث عن كيفية إخراج العمل التصميمى او المشروع البرمجى او المادة المطبوعة او اى وسيلة تعليمية واعلانية وتثقيفية وتوجيهية إرشادية وجت ان نظام الألوان والمعرفة المسبقة لها تكون لها الأثر البارز فى توصيل الفكرة بطريقة صحيحة وإدراك الفئة الموجهه لها الغرض منها بشكل واضح ولعلى اطلت الحديث عليكم ... شكرا لكم واتمنى ان يكون موضوعى هذا قد نال اعجابكم .. وارجوا ان تكونوا ستفدتم مما قدمت
الكثير من الناس وخاصة مصممى الرسومات التعليمية المبتدئين.. يتعجبون من كون الألوان RGB التى تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل وزاهى تبدو مختلفة وكئيبة متغيّرة عند طباعتها!
هذا هو أسلوب ألوان الطرح:
حيث يعتمد أسلوب ألوان الطرح على خلط الصبغات الفعلية وقد ارتبط بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا ولعلك لاحظت أن ألوان الطرح على النقيض تمامًا لألوان الجمع!
والألوان الثلاثة الأساسية فى ألوان الطرح هى: أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزى (فوشى) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK وخلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر، أخضر، أزرق، كما أن خلط الألوان الأساسية الثلاثة يكون الأسود ويرمز له بـ K .
كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصارا لألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان فى الحقيقة بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة ودقيقة جدا لكل لون أساسى على حدة وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما. بإمكانك ملاحظة ذلك فى طبعات الصحف. خذ عدسة مكبّرة ولاحظ الصور الطباعية عن قرب.
ومن هذا نستنبط ان هناك نظامين للألوان ونجد ذلك واضحا ببرنامج الفوتوشوب فهناك نظام RGB وهناك نظام CMYK
وعند بدء تصميمنا ببرنامج الفوتوشوب يجب علينا مراعاة النظام الذى اخترناه ..
فعند إجراء تصميم بغرض الطباعة يجب علينا اختيار نظام CMYK اولا وقبل الشروع بعمل أى شىء بالتصميم لتكون جودة الطباعة اكثر وضوحا وفاعلية
كما يجب علينا أيضا ان نأخذ فى عين الإعتبار كثافة التصميم او RESOLUTION درجة كثافة البكسل فى التصميم فهذا يؤدى إلى دقة ووضوح التصميم ونقاءه
البكسل (تنطق پكسل) مأخوذ من الكلمة الأنجليزية Pixel يتكون من المقطعين picture element ويعني عنصر الصورة، البكسل هو أصغر عناصر الصورة وهو على شكل نقطة او مستطيل صغير، مجموعة من البكسلات (في سطح ثنائي الأبعاد) تشكل الصورة. وعادة ماتكون البكسلات صغيرة وبكثافة كبيرة حتى تُكون صورة أحسن. يحدد الحاسوب شدة إضاء كل بكسل ولونه لتكوين الصورة الكلية، بالنسبة للصور الملونة فأن البكسل يقسم إلى أجزاء أصغر تعرف بالسب-بكسل sub-pixels
فكلما زادت عدد البكسلات بالصورة زادت درجة وضوحها ...
أما إذا كان الغرض من التصميم هو البرمجة نقوم بإختيار نظام الألوان RGP فهو نظام الألوان الأنسب لتصميمات البرمجة والكمبيوتر وأوضحها
فالمشكلة تقطن فى نظام الألوان وما الغرض من استخدامه هل فى الطباعة ام البرمجة
سادسا : الفئة الموجهة إليها التصميم :
يجب علينا أولا قبل العمل بالتصميم نسأل أنفسنا ما هى الفئة الموجهة إليها التصميم
هل هم الأطفال :
فإن الأطفال لهم طابع خاص فى التصميم الموجه إليهم , فهم يتأثرون عادة بالألوان الجذابة والتأثيرات المثيرة للإنتباه والرسومات الكرتونية وبساطة التعبير وقلة الرموز كى يستطيعوا فهم المعنى المعبر عنه التصميم فيجب مراعاة ميولهم فيجب وضع ما يحبوه والبعد عن ما يكرهون إلا إذا كان الغرض من التصميم إبعادهم عن العادات السيئة مثلا فيجب علينا تجسيد العادة السيئة فى أشياء يكرهونها حتى يبعدون عنها ..
أما إذا كانت الفئة هم الكبار :
فهم يحبون الجدية فى بعض الأحيان ولكل شخص ميوله الخاصة من قبل الألوان فمنهم من يحب الألوان الجذابة ومنهم من يحب الألوان الهادئة فيجب التناسق بين هذه الميول كما يجب مراعات الطبقات المختلفة , فطبقة المثقفين لهم رموز يفهمونها كما ان الطبقات الأخرى لا يستطيعون فهم هذه الرموز فيجب مراعاة هذه الإختلافات أيضا ... كما أن هناك فئة الشباب فيميلون الى أشياء لا يحبونها الكبار .. كما ان الكبار يميلون إلى أشياء لا يحبونها الشباب ..
فكل هذا وذاك وغيره من الأشياء التى لم نتطرق إليها لها القدرة على جعل التصميم ناجحا ام لا
ربما يكون فى إعتقادك ان تصميمك أجمل تصميم وفى إعتقادك انه سوف يحوذ رضى وتقدير كل من يراه ..
ولكن تفاجىء بأن بعضهم ينقد تصميمك .. فلا تنزعج .. فمن وجهت نظرك هو أجمل .. فهى ميولك وآرائك .. فهناك من يأيدها بالطبع
وهناك أيضا من ينقدها .. فحاول أن توفق بينهما .. وقدم كل ما يعجبك ويعجب ميولك .. ولا تنسى أيضا ميول الآخرين .. فأنت حر ما لم تضر ..
هذا ما أردت ان تعرفوه عن التصميم وما يجب ان نراعيه فى عملية التصميم , وذلك بسبب ما واجهته من مشكلات بسبب عدم معرفتى نظم الألوان , ولكن بعد البحث عن كيفية إخراج العمل التصميمى او المشروع البرمجى او المادة المطبوعة او اى وسيلة تعليمية واعلانية وتثقيفية وتوجيهية إرشادية وجت ان نظام الألوان والمعرفة المسبقة لها تكون لها الأثر البارز فى توصيل الفكرة بطريقة صحيحة وإدراك الفئة الموجهه لها الغرض منها بشكل واضح ولعلى اطلت الحديث عليكم ... شكرا لكم واتمنى ان يكون موضوعى هذا قد نال اعجابكم .. وارجوا ان تكونوا ستفدتم مما قدمت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::::::::::::::::::::::::::::
:::::::::::::::::::::::::: اخوكم فى الله :: محمد محمود سعيد
دفعة 2007 ::::::::::::: تكنولوجيا التعليم :::::::::::::::::
شـــــــ المشـــــــــاعر- عضو جديد
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
captin_hema4- ViP
- عدد المساهمات : 1740
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
العمر : 37
رد: :::: التصميـــــم :::: بين الطباعة والبرمجة ::::::
شكرا لك captin_hema4 على مرورك الكريم
شـــــــ المشـــــــــاعر- عضو جديد
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى