منتدى جامعة جنوب الوادى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق Empty الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق

مُساهمة من طرف sally الخميس نوفمبر 27, 2008 9:23 pm


الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق

البيئة الافتراضية(Virtual Environment ) أو البيئة الواقعية (Virtual Reality) كما يسميها البعض هي امتداد منطقي للتقدم التكنولوجي للحاسوب. فهي بيئة يتم إنتاجها من خلال الحاسوب بحيث تمكن المستخدم من التفاعل معها سواء كان ذلك بتفحص ما تحتويه هذه البيئة من خلال حاستي البصر والسمع أو بالمشاركة والتأثير فيها بالقيام بعمليات تعديل وتطوير. فهي عملية محاكاة (Simulation) لبيئة واقعية أو خيالية يتم تصورها وبنائها من خلال الإمكانات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة باستخدام الصوت والصورة ثلاثية الأبعاد والرسومات لإنتاج مواقف حياتية تشد من يتفاعل معها وتدخله في عالمها.

تتفاوت درجات التفاعل الذي ينتج عن معايشة البيئة الافتراضية (إن صح التعبير) من مجرد تأمل ما حولك مما تحتويه هذه البيئة إلى تفاعل يمكنك من التأثير على هذه المحتويات سواء بالتغيير أو التعديل كما ذكرنا.

إمكاناتها:

تقدم البيئة الافتراضية صورة حية للأشكال والمناظر ممزوجة بالصوت والحركة فتكون نظاماَ للبيئة المطلوبة حيث تمكننا من المشاركة في تفاعلات حسية متنوعة مرئية ومسموعة إضافة للتفاعلات الحركية. فإمكانية عرض الأشياء بأبعادها الثلاث تساعد المستخدم في التعرف عن كثب على العلاقة التي تربط هذه الأشياء وأيضا أجزاءها مع بعضها البعض إضافة لعملية تفاعلها.
فمن السهل عليك وضع تصور ما لمصنع وبناء بيئته الافتراضية لتنظر إليه من الخارج وتدخله من الزاوية التي تريد لتتعرف على الوضع الطبيعي لهذا المصنع وتقوم بالتعديل والإضافة بما يتناسب مع ما تصبو إليه وقد تقوم بتشغيله لترى كيف ستتم عملية الإنتاج. تستطيع فعل كل ذلك قبل أن تضع حجراَ واحداَ في أساس هذا المصنع.
ومن الممكن أيضا استكشاف بيئة بنفس الطريقة السابقة يصعب بل ربما يستحيل على المرء دخولها بشكلها الطبيعي وإجراء تجاربه عليها لتحسين ظروفه لمواجه مثل هذه البيئات بوضعها الطبيعي كإجراء تجارب على ملابس واقية لارتدائها والاقتراب من فوهة بركان مثلاَ.

استخدام البيئة الافتراضية في التعليم:

أثبتت الدراسات أن الفرصة التي تقدمها هذه البيئة عظيمة بالنسبة للطلاب في تمكينهم من التعايش في بيئتهم الافتراضية التعليمية والاستفادة قدر الإمكان من طريقة الاستجابة الجسمانية الكلية (TPR) Total Physical Response Method في التعليم والتي تعتمد بالدرجة الأساس على مبدأ الاستماع والملاحظة قبل الممارسة.
تستطيع البيئة الافتراضية ومن خلال المؤثرات المصاحبة لها خلق جو تعليمي تفاعلي يجذب الطالب بل ويغمره في هذا الجو ليتعامل مع الأشياء الموجودة فيها بطريقة طبيعية. ومما يسهل هذه العملية تزويد الطالب بإرشادات صوتية أو على شكل رسوم متحركة تسهل عليه الانخراط في هذه البيئة. فإذا ما تم الإعداد لها بطريقة مناسبة وتم استغلال الإمكانات المتاحة بطريقة سليمة وبالتالي بناءها بالشكل المطلوب فسيحصل الطالب على فرصة تعليمية عظيمة من شأنها تعزيز و صقل قدراته الاستكشافية Exploration فتبني لديه مفاهيم وإجراءات تساعده في تعلم وتنمية المهارات المطلوبة.

فالتعليم الافتراضى عبارة عن كلمتين الاولى التعليم والكلمة الاخرى الافتراضى والتى هي عبارة عن ترجمة للمصطلح الأجنبي "Virtual "، وتعني أن المؤسسة التعليمية بما فيها من محتوى وصفوف ومكتبات وأساتذة وطلاب وتجمعات..الخ جميعهم يشكلون قيمة حقيقية موجودة فعلاً لكن التواصل بينهم يكون من خلال شبكة الإنترنت. حيث يمكن أن يتألف الصف الافتراضي من طلاب موزعين ما بين مصر واستراليا والسعودية والأردن والهند وسوريا، ويحضرون لأستاذ ما في بريطانيا ويتفاعلون معه افتراضياً، إما مباشرة أو من خلال الخادم التقني الخاص بالمؤسسة، متحررين من حاجزي المكان والزمان
ويأتي تأسيس الجامعات الافتراضية كمؤسسات أكاديمية تهدف إلى تأمين أرفع مستويات التعليم الجامعي العالمي للطلاب من مكان إقامتهم بواسطة شبكة الإنترنت، وذلك عن طريق إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد على شبكة فائقة التطور، وتقدم مجموعة من الشهادات الجامعية من أعرق الجامعات العالمية المعترف بها دولياً، كما تؤمن كل أنواع الدعم والمساعدة للطلاب بإشراف تجمع افتراضي شبكي يضم خيرة الخبراء والأساتذة الجامعيين في العالم.

وتختلف الدراسة فى الجامعة الافتراضية عن الدِراسَة في الجامعات النظامية، حيث لا يوجد مبنى ولا حرم جامعي للذِهاب إليه حيث أن الدراسة تكون عبر الإنترنت، ولا يلزم للطالب في معظم الحالات أكثر من حاسب شخصي متصل بشبكة الإنترنت، ومن خلال هذا الإتّصالِ يلتحق الطالب بالجامعةَ الافتراضيةَ ويمارس جميع المهام التى يقوم بها طلاب الجامعات النظامية، كحضور المحاضرات، وحل التمارين، ومناقشة الصعوبات والحالات الدراسية، وطرح الأسئلة والاستفسارات، بل ويتعدى ذلك إلى اجتياز الاختبارات، كما يمكن عمل اتصال مع المحاضرين والمعيدين والإداريين، كل ذلك من خلال الإنترنت.

وعلى هذا يمكن تعريف الجامعة الافتراضية على أنها " مؤسسة أكاديمية تهدف إلى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بواسطة شبكة الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد علىالانترنت.‏
وتَعطي بَعْض الجامعاتِ الإفتراضيةِ لطلابِها قدرا من الحرية فيما يتعلق بالدراسة فى الوقت المفضل لديهم مع إمكانية الإسراع أو الإبطاء للانتهاء من المقررات المعتمدة، مما يمثل فائدة كبرى ولاسيما للطلاب غير المتفرغين للدراسة.
لكن على الجانب الآخر يمكن أن يتسبب ذلك فى تعطيل المسيرة الذاتية لبعض الطلاب حيث يشعرون بالوحدة والانفصال عن العملية التعليمية مالم يكن هناك جدول محدد يتضمنهم للانتهاء من المقررات الدراسية خلال فترة زمنية محددة.
ولتَفادي هذا التأثير، تقوم بعض الجامعات الافتراضية بتطبيق نفس نظم إدارة الوقت المطبقة فى الجامعات التقليدية، حيث تنقسم البرامج إلى مجموعة من الفصول الدراسية، ويتم تدريس المقررات من خلال جدول أسبوعى كما تعطى الواجبات والمهمات أسبوعيا، وأفضل مثال على ذلك البرنامجُ المقدم من (VGU) للحصول على درجة الماجستير فى تقنية معلومات العمل (MBI ) وهو برنامج دولي فى تقنيات المعلومات والإدارة حيث يشمل أربعة فصول دراسية يلزم استكمالها للطلاب الذين يدرسون بنظام الوقت الكامل، ولكل مقرر محاضرة ومقابلة افتراضية أسبوعيا يليها بعض المهمات والواجبات المنزلية لحل بعض التمارين والمسائل ومناقشة الحالات الدراسية أو حل أحد الاختبارات، كما يقوم المحاضرون بإعطاء بعض التعليقات الفورية المفيدة، وتتكرر هذه العملية أسبوعيا


وفى عالمنا المعاصر يوجد العديد من الجامعات الافتراضية المعتمدة، على سبيل المثال لا الحصر:
الجامعة الإفتراضية الكندية
جامعة هونج كونج الإفتراضية
جامعة ميتشجان الإفتراضية
الجامعة الافتراضية السورية
الجامعة الافتراضية لباكستان
الجامعة العالمية الافتراضية VGU
الجامعة الدولية الأمريكية ببنجلاديش
وسوف نقوم بتحليل بعض تفاصيل المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالجامعات الافتراضية، وللحديث بقية





sally
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق Empty رد: الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق

مُساهمة من طرف حسين الإثنين ديسمبر 01, 2008 10:57 am

والله انا مبسوط جدا بالكلام فى الموضوع ولو عندك المزيد يبقى افادك الله

حسين
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق Empty رد: الجامعة الافتراضية بين النظرية والتطبيق

مُساهمة من طرف sally الإثنين ديسمبر 01, 2008 3:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجزء الثاني بعنوان"البيئه الافتراضيه والتعليم"
وسوف اتواصل في اجزاء اخري ان شاء الله
وفقك الله[b]

sally
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى